تنمية بشرية

أهم نصائح في التنمية البشرية

نصائح في التنمية البشرية لا تأخذ بصفة عشوائية أو من أشخاص غير متدربين في هذا المجال لذلك نقدم لكم أهم نصائح للدكتور المعروف إبراهيم الفقي في التنمية البشرية .

في غالب أوقاتنا نقوم بنظرة تأمل و التفكير في المستقبل بشأن ما يجعلنا بأن نشعر براحة البال و البحث عن السعادة و محاولة الاستمتاع بجمال الدنيا و ما فيها و من هذا المنطلق نقدم في هذه المقالة نصائح خبير التنمية البشرية الدكتور إبراهيم الفقي ، حيث قدم للمجتمع العربي نصائح على كيفية تحقيق السعادة والوصول للقمة في جميع مجالات الحياة .

أهم النصائح في التنمية البشرية

التفكير بطريقة إيجابية :

نقل لنا الدكتور إبراهيم الفقي أن عقل الإنسان ليس لديه القدرة على التفريق بين أنواع و أشكال التفكير ، فعندما تفكر بطريقة سلبية وترى الأشياء بطريقة شخص متشائم و كل شيء سيصبح أسوأ ، فسيبدأ عقلك مبرمج على هذه الأفكار لتتحول إلى حقيقة والعكس بالعكس ، فلو تقوم بتمرين عقلك على التفكير بطريقة إيجابية ونظرت للمستقبل بتفاؤل وأن القادم فيه الخير والنجاح فسيتم عمل عقلك بهذه الطريقة ، لذا تفاءلوا بالخير تجدوه .

الاهتمام بصحتك :

ذكر الدكتور إبراهيم الفقي في أحد المحاضرات أن الكثير منا لا يهتم بصحته ، فترى شخصا لا تنقطع عن الأكل حتى تقع في مشاكل صحية بسبب الوزن الزائد و شخص أخرلا ينقطع عن التدخين ، و بعد ذلك يعلنون عن فشلهم لعدم الوصول إلى أهدافهم للنجاح .
حيث ينصح الدكتور الفقي بضرورة الاهتمام بالصحة و الذهاب للطبيب لأخذ استشارات حسب الحالة التي قد تعاني منها و لتشجيعك على أفضل الطرق لتخلص من المشكلة الصحية و طبعا نذكر أهم شيء في الصحة ألا وهي ممارسة الرياضة بشكل متواصل ، فلا تستطيع أبدا تحقيق أيا من أحلامك أو نجاحاتك بدون أن تمتلك الصحة اللازمة لذلك فالصحةأهم شيء في الحياة ، أهم من المال ، أهم من كل شيء يخطر على بالك .

نتائج أفعالك :

الجميع يمكننا التحدث عن إنجازاتنا كما يحلو لنا و كما نريد ، يمكننا أن نزيد أو ننقص فيه أو نتحدث عن نجاحات وأهمية و ليست لها نتائج حقيقية يستطع المرء أن يشعر بها فالجميع يستطعون الإدعاء على أنه قادر على النجاح و يفخر بنفسه كثيرا دون أن يفعل أي شيء على أرض الواقع ليثبت صحة كلامه ، لذا توقف عن الكلام وابدأ بتنفيذ الأفعال و أتركها تتكلم بدلا عنك .

الاهتمام بمشاعر الناس :

إذا كنت تريد أن يحبك المجتمع أو بمن حولك فاستمع لهم جيدا ، فالاهتمام بحديثهم و بما يتناقشون فيه يجعلهم يشعرون بأنهم أشخاص مهمون . هكذا سيحبنكوك و إعطاء نسبة من الثقة و يقدمون لك كل ما تريد من تبادل للحب و المشاعر و يتبادلون معك نفس المشاعر التي تقدمها لهم .

عدم التقليل من شأنك :

لا يوجد أي فرق بينك و بين شخص لديه 24 ساعة في اليوم للبدء في تحقيق مراده و السعي إلى الوصول إلى أهدافه فهو مثلك تماما تشتركون في الوقت و الصحة و المكان و القدرة على جلب الطاقة ،فقط هو إستطاع توظيف هذه المدة فيما يجلب له النجاح و المال . لذا كن واثقا من نفسك لا تقلل من شأنك و كن دائما و كل يوم على إستعداد للقيام بماهو أفضل لك ، أشكر نفسك و تحدي كل من يراك فاشل و الأفضل لا تعطي قيمة لمن لا يعطيك قيمة و تجنب التعليقات السلبية و ذلك بعدم الرد عليها . لديك كل العوامل والمقومات التي يمتلكها كل الأشخاص الدين وصلوا إلى النجاح في حياتهم سوى المهنية أو الإجتماعية و حتى العاطفية لكن بشرط أن تحسن استغلالها .

التوقف عن الشكوى و إبدأ بالتغيير :

الطرق السهلة كثيرة لكن لا تنفع في غالب الأحيان ، نعم العمل بذكاء مهم لكن عدم البحث عن حلول فعالة و التي تعتمد على النفس و تحمل المسئولية الكاملة قد يؤدي إلى الفشل و من ثم يتم تحويل ذلك الفشل إلى شكوى لذلك توقف حالا من الشكوى ولعب دور الضحية ، و إن تعتقد بأن الظروف والبيئة المحيطة بك هي السبب في فشلك ، فتعلم كيف أن تحول هذه الظروف إلى إنسانا ناجحا في حياته وعمله .
يحذر الدكتور إبراهيم الفقي من إلقاء اللوم على الظروف وتبرير الفشل ، وينصح بدلا من ذلك بأن تعترف بالفشل و أن توقف عن اختلاق الأعذار حتى تستطيع إيجاد الحلول و مخرج لكل المشاكل سوى المهنية أو العائلية أو الإجتماعية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى