التقنية

المنافسة بين شركات التكنولوجيا لدخول الميتا فيرس

المنافسة بين شركات التكنولوجيا لدخول الميتا فيرس , أعلن مارك زغربرج صاحب و مؤسس موقع فيسبوك رسميا عن تأسيس فريق جديد يعمل داخل شركة على ميتا فيرس، و هدفه من هذه الشركة هو أن يكون أول شخص يتحكم في التكنولجية في هذا العالم !

شركات التكنولوجيا لدخول الميتا فيرس

ماهو الشيء الجديد الذي سيحدث في عالمنا هذا ؟

يتوقع زغربرج أن تتحول شركة فيسبوك من موقع تواصل إجتماعي إلى شركة ميتافيرس، حيث أنه يرى أن هناك فاصل جديد من صناعة التكنولوجية، فماهو الفرق في هذا الموضوع؟

هل تذكرون اليوم الذي تم فيه إعلان عن انطلاق الإنترنت؟.. ماذا كانوا يفعلون قبل ظهور الإنترنت؟

  • قامو بتأسيس شركات لتحديد شكل النطاقات
  • أسماء المواقع و امتداداتها
  • بروتوكولات الربط بين هذه المواقع
  • سيرفرات لاستضافة المواقع مثل شركة LWS الفرنسية
  • أدوات لكتابة الأكواد مثل HTML، CSS، Payton
  • برامج تصفح المواقع لعرض محتويات المواقع

و هذا هو الشيء نفسه الذي يشتغل عليه فريق Metaverse لكن بأسماء مختلفة و نذكر منها:

  • بناء المنتجات التي توفر تواجد الشركات على المساعدة الرقمية.
  • بناء الاتجاه الواسع للمنصة في الفضاء المتطور.
  • تجهيز أدوات صانع المحتوى.
  • الإطارات الإفتراضية.
  • المميزات الإجتماعية المتقدمة.

و العديد من الأشياء الأخرى سوف تبرز في المستقبل القريب.

تكلفة مشروع ميتا فيرس

و حسب الإحصائيات فإن هذا المشروع سوف يكلف 5 مليون دولار سنويا، و سوف يتم بنائه ما لا يقل عن 5 سنوات حسب أقوال الخبراء العاملين في الشركة.

بالإضافة، فإن شركة فيسبوك ليست الشركة الوحيدة التي تعمل في مشروع ميتا فيرس، باعتبار أن هذه التكنولوجية الجديد هو رابط بين الأجهزة الذكية مع العوامل الافتراضية فشركة بيت دانس – Byte Dance مالكة منصة تيك توك – Tiktok بدأت أول خطواتها لعالم الميتافيرس عندما استحوذت على الشركة الناشئة بيكو انتراكتيف – Pico Interactive للواقع الافتراضي.

أيضا ميكروسوفت – Microsoft تحدثت عن مشروع إنتر برايز ميتافيرس و الذي سوف يكون مخصص لسيطرة على الشركات، فشركة صانعة الرقاقات آن فيديا – Nvidia أو شركات الألعاب روبلكس – Robolox و كذلك ابيك جيمس – Epic Games أيضا أعلنوا عن خططهم للإنضمام في سباق الميتافيرس.

أسباب السباقات الشرسة بين الشركات

لأن ملايين البشر أن لم نقول المليارات، سوف يدخلون في الخمسة السنوات القادمة للعمل، اللعب، التواصل في الحياة العالم الرقمي بشكله الجديد

شركات الألعاب مثلا التي تربح حاليا و التي سوف تربح المزيد في المستقبل مع تقنية ميتا فيرس من خلال بيع الأسلحة الافتراضية و الملابس و السيارات العسكرية و كل الأجهزة الإفتراضية الموجودة في الألعاب مثل لعبة Free Fire، أما كيف تربح الشركات الأخرى مثل فيسبوك و غيرها فضلك يتم غالبا عبر الإعلانات .

هناك سوق تجارة إلكترونية جديدة سيأتي إلى العالم الرقمي وهو الذي سوف يضع قواعده و أساسياته من هذه اللحظة. لنتذكر بأن فيسبوك عندما بنى أقوى و أضخم نظام إعلانات و رسائل المواقع التواصل الاجتماعي بين الناس على الإطلاق، لكن كان ذلك يعتمد على أنظمة تشغيل صناعة منافسيه مثل شركة أبل – Appel و جوجل – Google و نتذكر في الآونة الأخير كيف ضيقة شركة أبل الخناق على فايسبوك عندم حذفت ميزة التتبع من التطبيقات

لذلك مارك زغربرج يريد أن يطور منتجات ميتا فيرس بطريقة تجعله يستغني عن أي شركة أخرى و بدون مساعدة أحد.

كم سيربح فيسبوك من ميتافيرس

لاحظ أنك إذا بقيت ساعة واحدة على الفيسبوك فهو يربح الملايين من الإعلانات التي يتم عرضها لك، فتخيل كمية الأرباح عندما يصل إليك إعلان إلى حواسك الخمس و بشعور أقوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى