دروس من الحياة

دروس من الحياة نتعلمها من تجارب الآخرين


دروس من الحياة نتعلمها من تجارب الآخرين ، عندما نسمع عن تجارب الآخرين وخاصة المحيطين بنا نحصل على بعض خبرات الحياة، وفي حقيقة الأمر لا يؤثر بنا أكثر غير المواقف التي نمر بها شخصيا فهي ما تعلمنا وتنسج شخصياتنا وتثقل من شخصياتنا، ومن لم يمر بقسوة الحياة فلم يتعلم شيء، ولذلك سوف نقدم لكم بعض الدروس والتي أثقلت شخصيات من عاشها .

دروس من الحياة نتعلمها من تجارب الآخرين

بعض العبر والقصص التي كانت في يوم من الأيام واقع بعض الأشخاص وقامت على أثرها الأمثال و العبر، فقد نواجه مثل هذه المواقف ونجد من يذكرنا بتلك العبر، ونتساءل لماذا حدث هكذا ؟ ولكن من لديه التفكير وحب تحليل المواقف يجد عنده نسيج خبرة سابقة ولكن لم يظهرها عقله بسبب عدم تأثره بها حقيقة وهنا نقول خذ كل موقف إنه درس للتعلم، وليس قصة للتسلية.

العظماء هم أكثر تواضعا

عندما تجد شخصا متواضعا لا تنظر إليه نظرة الشخصية الضعيفة ولكن ثق دائما بأن تواضعه هو سبب عظمته، وسيعلو دائما ويثق الجميع به. فكن متواضعا تمتلك قلوب من حولك.

كن كريما تُعوض كثيرا

من كان الكرم خصاله ومساعدة الآخرين وقضاء الوقت في قضاء حوائج الناس يحصل على الخير من أبوابه الأخرى، وهو ما شدد عليه ربنا سبحانه وتعالى في كتابه الكريم بقيمة الصدقة والمتصدقين، وهو أول خصال الكرم 

أقرأ أيضا : إنتاج كتابي حول مساعدة الجار المريض

لا تجلد ذاتك و استعن بمن حولك

عندما تتعثر لا تقف عند الموقف وتعاني من ذلك وتظن أن الدنيا توقفت ولكن استعن بخبرات الآخرين ممن تثق بهم  وتوكل على الله واقرأ عن قصص الناجحين ولا تقوم بالضغط على نفسك وكن رفيقا بها ، وحاول مرة أخرى.

خذ الموقف ولا تتردد حتى لا تعيش مرارة الندم

كثيرا نقابل في حياتنا مواقف ونعلق بها دون معرفة كيفية الخروج منها وينتظر الموقف ردة فعلنا ولكن يكون الجواب التردد أو عدم الرد، ولن يربح أحد من مثل هذه المواقف، فأنت ستخسر ذاتك وتقديرك لنفسك، والطرف الآخر سيظن أنه انتصر وأنه على حق، ولذلك فكر جيدا وإذا تطلب الأمر ردة فعل فقم بها حتى لا تعيش لحظات الندم كلما تذكرت الموقف.

من لا يخطئ لا يتعلم

من أصبحوا قادة وشخصيات مهمة غالبا ما حدث لهم المشكلات وبعد التعلم منها ومحاولة إيجاد الحلول وتجنب ذلك أصبحوا ما هم عليه الآن، وهنا نصيحتي لكل أم لا تفقد حب أولادك في النقد والتعليق وتكدير الأولاد للأخطاء التي قاموا بها قريبا سيكبرون ويتركونك ولن تكون في ذاكرتهم غير قسوتك ولن يتذكروا سبب قسوتك عليهم فرفقا بنفسك قبلهم وتذكري أن يتعلموا بدون أن يخطئوا.

المال لا يكون الحل لجميع المشكلات

نعي دائما أهمية المال في حياتنا وقدرته على تغيير الحياة والتعامل معها، ولكن تمهل وأنت في مارثون البحث عن المال أن تفقد أحلاما كثيرة، وقيم غالية لا يعوضها المال مثل إحترام الآخرين أو الحب أو أن تفقد ذاتك.

الوقت يمضي ولا يعود

كلما زاد عمر الإنسان قل وقته في الحياة وقلت فرص الاستمتاع بها، ولذلك اغتنم شبابك قبل هرمك وابحث دائما عن السعادة ولا تنجرف وراء الأحزان وتأخذ منك ساعات عمرك، وتستيقظ وقد انقضى العمر وذهب.

دروس من الحياة نتعلمها من تجارب الآخرين، ونسعى دائما لأن نتجنب المواقف السيئة ونحذوا حذو أصحاب الخبرات الإيجابية، بالإضافة إلى الكثير من العبر والخبرات والدروس التي تكتسبها من المواقف الفعلية التي تعيشها، وفي واقع الأمر تكون هي الأقوى تأثيرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى